أ. الاستعارة الاصلية والتبعية
أ. تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذى جرت فيه اسما جامدا .
ب. تكون الاستعارة تبعيّة إذا كان اللفظ الذى جرت فيه مشتقّا أو فعلا .
المثال :
1. غضنا الدهر بنابه – ليت ما حل بنابه
2. انت فى حضراء ضاحكة – من بكاء العارض الهتن
الإجابة :
1. شبه الدهر بحيوان مفترس بجامع الإذاء كل , ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه ((عض)) فالاستعارة مكنية أصلية.
2. شبه الإزهار بالضحك بجامع ظهور البياض فى كل , ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به للمشبه , ثم اشتق من الضحاك بمعنى الإزهار ضاحكة بمعنى مزهرة , فالاستعارة تصرحية تبيعة.
ب. الاستعارة مرشحة و مجردة و مطلقة.
أ. الاستعارة المرشحة هى : ما ذكر معها ملائم المشبه به .
ب. الاستعارة المجردة هى : ما ذكر معها ملائم المشبه.
ت. الاستعارة المطلقة هى : ما حلت من ملائمات المشبه به أوالمشبه .
الامثلة :
1. خلق فلان أرقّ من أنفاس الصبا إذا غازلت أزهار الرّبا
2. فإن يهلك فكل عمود قوم – من الدنيا إلى هلك يصير
3. إنى شديد العطش إلى لقائك .
الإجابة :
1. فى كلمة الصبا – وهى الريح تهبّ من مطلع الشمس – استعارة مكنية لأنها شبهت بإنسان وحذف المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه وهو أنفاس الذى هو قرينة المكنية , وفى (( غازلت )) ترشيح .
2. في عمود استعارة تصريحية أصلية , شبه رئيس القوم بالعمود بجامع أن كلا يحمل, والقرينة (( يهلك )) , وفى (( إلى هلك يصير )) تجريد .
3. شبه الشتياق بالعطس بجامع التطلع إلى الغاية , فالاستعارة تصريحة أصلية , والقرينة (( إلى لقائك )) وهى استعارة مطلقة .
Referensi: Al-Balaghatul Wadhihah
أ. تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذى جرت فيه اسما جامدا .
ب. تكون الاستعارة تبعيّة إذا كان اللفظ الذى جرت فيه مشتقّا أو فعلا .
المثال :
1. غضنا الدهر بنابه – ليت ما حل بنابه
2. انت فى حضراء ضاحكة – من بكاء العارض الهتن
الإجابة :
1. شبه الدهر بحيوان مفترس بجامع الإذاء كل , ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه ((عض)) فالاستعارة مكنية أصلية.
2. شبه الإزهار بالضحك بجامع ظهور البياض فى كل , ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به للمشبه , ثم اشتق من الضحاك بمعنى الإزهار ضاحكة بمعنى مزهرة , فالاستعارة تصرحية تبيعة.
ب. الاستعارة مرشحة و مجردة و مطلقة.
أ. الاستعارة المرشحة هى : ما ذكر معها ملائم المشبه به .
ب. الاستعارة المجردة هى : ما ذكر معها ملائم المشبه.
ت. الاستعارة المطلقة هى : ما حلت من ملائمات المشبه به أوالمشبه .
الامثلة :
1. خلق فلان أرقّ من أنفاس الصبا إذا غازلت أزهار الرّبا
2. فإن يهلك فكل عمود قوم – من الدنيا إلى هلك يصير
3. إنى شديد العطش إلى لقائك .
الإجابة :
1. فى كلمة الصبا – وهى الريح تهبّ من مطلع الشمس – استعارة مكنية لأنها شبهت بإنسان وحذف المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه وهو أنفاس الذى هو قرينة المكنية , وفى (( غازلت )) ترشيح .
2. في عمود استعارة تصريحية أصلية , شبه رئيس القوم بالعمود بجامع أن كلا يحمل, والقرينة (( يهلك )) , وفى (( إلى هلك يصير )) تجريد .
3. شبه الشتياق بالعطس بجامع التطلع إلى الغاية , فالاستعارة تصريحة أصلية , والقرينة (( إلى لقائك )) وهى استعارة مطلقة .
Referensi: Al-Balaghatul Wadhihah
0 comments:
Post a Comment